ما ا لجملة التي ستكتب على حا فلة منتخب سوريا الخاصة في كأس آسيا

ما ا لجملة التي ستكتب على حا فلة منتخب سوريا الخاصة في كأس آسيا

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم “afc” منح مشجعي المنتخبات المتأهلة لكأس آسيا الفرصة لاختيار الشعار الذي سيوضع على حافلة منتخبهم، وذلك عبر اقتراح شعارات.

ولكن وفي “حركة” ستزعج اتحاد كرة اتحاد سوريا ، اشترط الاتحاد الآسيوي ألا يتجاوز أي شعار 12 كلمة وأن يكون مكتوب باللغة الإنكليزية حصرا، بحيث يعبر عن روح وهوية الفريق المفضل لكل مشارك.

و كان الاتحاد العام للرياضة في سوريا أصدر قراراً في وقت سابق من العام الماضي، منع فيه مشجعي الأندية من رفع أي شعارات بغير اللغة العربية، وهو ما أثار جدلاً كبيراً بين السوريين.

وذكر موقع الاتحاد الآسيوي أنه “اعتباراً من يوم 7 أيلول ولغاية 30 أيلول 2018، يمكن للجماهير أن تقوم بترشيح اقتراحاتها لشعارات حافلات فرقها المفضلة، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم على فيسبوك وانستغرام وتويتر، خلال المرحلة الأولى من المسابقة، ويحصل الفائز النهائي على قميص موقع لمنتخب بلاده”.

وأوضح الموقع أنه “في نهاية هذه الحملة، سيتم وضع الشعارات الفائزة على الحافلات الرسمية للمنتخبات الـ24 المشاركة في نهائيات كأس آسيا، والتي سوف تظهر عبر الشاشات في كافة أرجاء العالم، وسوف تقوم بنقل أبرز نجوم القارة بين الملاعب الثمانية في الإمارات خلال الفترة من 5 كانون الثاني ولغاية 1 شباط 2019”.

وقال أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، داتو ويندسون جون، أنه “مع توسيع البطولة من 16 إلى 24 منتخب وطني، نحن واثقون أن نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات سوف تستقطب المزيد من الجماهير، وبشكل يفوق جميع النسخ السابقة، ومن خلال هذه الحملة فإننا نسعى لإلهام المزيد من الارتباط والفخر الوطني بين جماهير كافة الفرق”.

وأضاف جون “والأهم أيضاً أننا نريد تعزيز التفاعل مع المجتمع الكروي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومنح جماهيرنا فرصة العمر للمشاركة في صنع هذا الحدث التاريخي لكرة القدم الآسيوية”.

وبين الموقع أنه “تعبيراً عن شعار البطولة (جلب آسيا معاً)، فإن المشاركة ستكون مفتوحة أمام كل الجماهير من كافة الجنسيات والأعمار”.

وسيتم الكشف عن المرشحين النهائيين لكل منتخب وطني بتاريخ 8 تشرين الأول، حيث تبدأ بعد ذلك المرحلة الثانية من التصويت عبر الموقع الالكتروني من خلال الموقع الرسمي للاتحاد www.the-afc.com.

و تحصل الجماهير بذلك على فرصة المشاركة في الاختيار حتى 1 تشرين الثاني قبل أن يتم الإعلان عن الفائزين يوم 5 تشرين الثاني.

وبدأ السوريون يتداولون شعارات للمنتخب، أغلبها ما زال في طور السخرية والتهكم، وأغلبها آتية كجمل قيلت على لسان بعض اللاعبين أو المدربين أو المذيعين، أو حتى جمل مأخوذة عن جمل طريفة يكتبها أصحاب السيارات العامة أو الخاصة.

وعلى الرغم من اشتراط اللغة الانكليزية حصراً، تصدر الجمل المقترحة جملة “قدر الله وما شاء فعل” التي دأب لاعبو منتخبنا الوطني على استخدامها في تصفيات كأس العام الأخيرة، وكذلك جملة “كن مع الله ولا تبالي” المشهورة وهي هاشتاغ خاص بلاعب منتخبنا الوطني أحمد الصالح.

كما تصدرت جملة “ليس المهم الفوز إنما المهم المشاركة في هذا العرس الوطني الكبير” الجمل المقترحة، وهي إحدى الجمل التي قالها المعلق الحبوب جوزيف بشور في إحدى مشاركات منتخبنا الوطني.

وذهب بعضهم لاقتراح جملة “الي باعنا خسر دلعنا” وهي جملة من أغنية للفنان راغب علامة، على ان يتم ارفاقها بصورة للاعب منتخبنا الوطني المستبعد حاليا عمر خريبين، في إشارة إلى استبعاده مؤخراً عن التشكيلة.

واقترح البعض الآخر جملة “نحنا ملوك التيكي تاكا ولاك” في إشارة إلى المستوى الممتاز الذي قدمه منتخبنا الوطني في أول مباراة تحت قيادة المدرب الجديد، والذي جاء أحد الاقتراحات تكريما له “ميلي ميالك الحجي الالماني خيالك”.

يذكر أن شعار المنتخب السوري في آخر مشاركاته في كأس آسيا، قطر 2011، كان “نجمتان والحلم واحد”.