حمد بن جاسم يث-ير الجد ل بتغر يدة عن انهيا ر دو ل الخليج

حمد بن جاسم يث-ير الجد ل بتغر يدة عن انهيا ر دو ل الخليج

تحدث رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم عن انهيار الدول، واستشهد في حديثه بما قاله ابن خلدون من هذه الناحية.

وقال بن جاسم “عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والمتسولون والمنافقون والمدّعون… والكتبة والقوّالون…والمغنون النشاز والشعراء النظامون… والمتصعلكون وضاربو المندل… وقارعو الطبول والمتفيهقون… وقارئو الكف والطالع والنازل… والمتسيّسون والمدّاحون والهجّاؤون وعابرو السبيل والانتهازيون”.

وأضاف حمد بن جاسم أنه عندما تنهار الدول “يسود الرعب ويلوذ الناس بالطوائف… وتظهر العجائب وتعم الإشاعة… ويتحول الصديق إلى عدو والعدو إلى صديق… ويعلو صوت الباطل”.

وتابع فى تغريداته على موقع “تويتر” أنه عندما تنهار الدول “يصبح الانتماء الى القبيلة أشد التصاقا… وإلى الأوطان ضربا من ضروب الهذيان… ويضيع صوت الحكماء في ضجيج الخطباء… والمزايدات على الانتماء”.

وأعاد أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي تغريدة حمد بن جاسم، فيما رد الكاتب عبد الرحمن الراشد على بن جاسم وقال:”على أية حال نأخذ الدرس من الشريط الشهير للجلسة السرية مع القذافي قبل تسع سنوات، فيه تآمرا معاً على إسقاط السعودية، وفشلا”.

وختم حمد بن جاسم تغريداته بالتأكيد على أن ما قاله يحدث فى الوطن العربي حاليا “وبالأخص في الخليج، لا أجد أصوب وأصدق مما قاله ابن خلدون رحمه الله”.

ورد أكثر من مغرد على ما قاله حمد بن جاسم، ووصفه حساب يدعى “mbs” بأنه “رجل المتناقضات”.

وقال مغرد يدعى عبد الرحمن الهاجري إن “سلسة تغريدات بن جاسم تنفض وتسبب قلق وأرق لدى البعض”.

ودعا مغرد آخر حمد بن جاسم إلى الحكمة، ذاكرا ما يحدث في اليمن و”انهياره”.

سبوتنك